جميع طرق تشغيل برامج نظام الـ Windows على نظام الـ Mac

وجهة نظري بأنه لطالما انتقلت من نظام لآخر يتوجب عليك الاعتماد على برامج النظام الجديد والبحث عن بدائل للبرامج المفضلة لديك والتي لم تجدها في النظام الذي انتقلت إليه .

لكن على أي حال في حالة أردت تشغيل إحدى برامج الويندوز على الماك فهذه التدوينه موجه لك =)

قبل أن أبدأ يتوجب عليه توضيح بعض الامور ، بداية هناك ٣ طرق لتشغيل برامج الويندوز على الماك :

 

  • الطريقة الأولى :

تثبيت نظام الويندوز كنظام ثاني باستخدام الـ Boot Camp

سيتم شرحها لاحقا في موضوع مستقل

  • الطريقة الثانية :

تثبيت نظام الويندوز كنظام افتراضي باستخدام Parallels Desktop

مع العلم أنه باستطاعتك الإستفادة من الطريقتين في آنٍ واحد ، بحيث تثبت الويندوز باستخدام الطريقة الاولى ، وبعدها تشغل برنامج Parallels وتحدد الـ Boot Camp ، بهذه الطريقة تستطيع الوصول للنظام من ناحيتين كنظام افتراضي وايضاً كنظام ثانوي ولن تحتاج إلى تثبيت النظام مرتين بطريقتين مختلفة .

 

  • الطريقة الثالثة :

تثبيت التطبيقات جنباً الى جنب مع تطبيقات الماك ، هذه الطريقة لا تتطلب تثبيت نظام الويندوز !

الكثير من البرامج تعمل بهذه الطريقة وبشكل ممتاز وبعضها بشكل جيد جدا ، لكن ليست جميع البرامج  وقبل أن أبدا الشرح أود أن أعطي نبذةً مختصرة :

 

بدايةً ماهو Wine ؟

Wine هو برنامج مفتوح المصدر تم إطلاقه عام ١٩٩٣ ليقوم بوظيفة وحده وهي تشغيل برامج الويندوز على نظام اللينكس والماك ، ومنذُ إطلاقه إلى اليوم يتم دعمه بالتحديتاث بشكل مستمر .

يعيبه صعوبته ، فهو يطلب منك عمل الكثير من الخطوات وتخصيص بعض الإعدادات لتشغل برنامج واحد .

من هذا البرنامج تم إطلاق برنامج CrossOver يعتبر هذا البرنامج النسخة التجارية من Wine وعوضاً من عمل كل شيء بشكل يدوي ، مع هذا البرنامج كل شيء يتم بضغطة زر ( بضغطة زر تثبت برامج الويندوز) .

ميزته الأساسية في سلاسة أدائه وسهولة عمله وأيضا ميزة Bottles الحصرية للبرنامج التي تفصل كل برنامج عن الآخر لفهم فكرتها يتوجب عليك مشاهدة هذا الفيديو ، لكن يعيبه هو سعره ٦٠ دولار .

علماً بأن شراء CrossOver يساهم في استمرار Wine.

 

أيضاً هناك عدة برامج أخرى تعتمد على Wine و مجانية

منها WineBottler ، Wineskin ، PlayOnMac

من تجربتي للبرامج أرى بأن افضل برنامج مجاني هو PlayOnMac البرنامج لن يطلب منك عمل أي شيء بشكل يدوي عكس البرامج الأخرى التي أحيانا تظهر رسالة خطأ بسبب وجود ملف ناقص يجب تثبيته.

أيضاً أود ان أوضح بأنه في حالة عدم عمل برنامج بشكل جيد على إحدى البرامج السابقة لا يعني بأنه لن يعمل بشكل جيد أيضا مع برنامج آخر !

لذلك وجب التنبيه ، إذا لم يعمل معك في PlayOneMac قم بتجربة تثبيته على CrossOver أو على غيره من البرامج التي تم ذكرها سابقاً ، في بعض الحالات يكون البرنامج لا يعمل تماما بالطريقة هذه ،عندها يتوجب عليك تثبيت الويندوز كنظام افتراضي أو ثانوي لاستخدامه.

 

على أي حال سوف أشرح عملية التثبيت لكل من PlayOnMac و CrossOver

البرنامج الذي سوف أشرح تثبيته هو Internet Download Manager ، حقيقةً هو سبب من أسباب كتابتي لهذه التدوينة ، رأيت بأن هناك البعض لا يرضوا بالبدائل رغم وجود برامج تكافئه تم سردها في هذه التدوينة ، لذا فضلت أن اشرح كيفية تثبيت برامج الويندوز على الماك . =)

علماً بأنك سوف تفقد ميزة تحميل الفيديوهات وأيضا التكامل مع المتصفحات مع برنامج Internet Download Manager عند تثبيته باستخدام هذه الطريقة ، البعض يثبت معه متصفح Firefox نسخة الويندوز لجعله يتوافق معاه ، لكن لم تعمل معي الطريقة =(  ، لذلك لن أتطرق لها .

 


 

تثبيت برامج الويندوز عن طريق استخدام CrossOver

أريد أن أوضح أنه باستطاعتك تجربة البرنامج لمدة ١٤ يوم مجانا في حالة رأيت أنه يستحق الشراء باستطاعتك شراؤه ، أيضا المطورين يقدموا تخفيض كبير للطلاب والمدرسين ، فقط قم بمراسلتهم (عبر هذه الصفحة) بما يثبت ذلك وسوف تحصل على التخفيض .

 


تثبيت برامج الويندوز عن طريق استخدام PlayOneMac

الخطوة الاخيرة


صورة توضح الفرق بين الطريقتين من ناحية الوضوح وبيئة التشغيل

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.